<p>بالله عليكم ساعدووونى انا عروسه جديده كنت عند بابا بصرف براحتى وحرفيا بطلب اللى نفسى فيه مثلا عايزه اطلب اكل اطلب اطلب من امازون اطلب عادى نفسى راحت لبيتزا اطلب الادوات بتاعتها واصرف براحتى لحمه و فراخ وببرونى وسجق وافضل اعجن وابهدل الدنيا عادى مفيش حساب لمصاريف اطلب من امازون مثلا لدرجة اوقات بصرف عشان زهقانه أو عندى ملل.</p><p> اتجوزت بعمل نفس العمايل دى الاقى المرتب خلص فى ايام اقسم بالله جوزى لسه قابض من كم يوم والمرتب خلص مش عارفه بجد اعمل ايه وهو مش عايز يمسك المصروف اصلا بيقولى مش معقول مصاريفك دى طيب.</p><p> بالله ساعدوني ابقى ست بيت شاطره يعنى مثلا افطر ايه؟ واتغدى مثلا ايه؟ واصرف ازاى؟؟؟ يعنى كل يوم بصحى اجيب طلبات مثلا؟ ولا ايه بالضبط انا مش عارفه أنظم أصلا ولا أمسك إيدى إزاى ومثلا بفطر اوقات توست بتونه وموتزريلا أو باتيه كده المفروض أفطر ايه.</p><p> عايزه حياه موفرة لأن مرتب جوزي مش كبير اصلا يعنى طبقه متوسطه جدا ايه الحل علمونى بالله عليكم</p>
ابنتي
الكريمة، أهلاً وسهلاً ومرحبًا بك في موقعك بوابة الاستشارات الإلكترونية.
مبارك
لك الزواج ابنتي العروس، أريد أن أقول لك إن ما يحدث معك طبيعي جدًّا في بداية
الحياة الزوجية؛ فأنت ليس لديك خبرات سابقة في إدارة الميزانية وحياتك في بيت
عائلتك لم تؤهلك لاكتساب هذه المهارة، وبالتالي فهذا الاضطراب الذي حدث هو طبيعي،
ولكنه منحك درسك الأول أن الإنفاق العشوائي حسب الرغبة سوف يدمر الميزانية ويهدرها
وتكتشفي وقتها أنه لا يوجد مال للإنفاق بقية الشهر.
إدارة
الميزانية أمر بسيط وليس معقدًا، فقط يحتاج أن تستوعبي درس الإنفاق العشوائي جيدًا
وتخلصي منه لرغبة صادقة في إدارة حكيمة للمال.
فن
إدارة الميزانية
ابنتي
الكريمة، سوف أشرح لك فن إدارة الميزانية عبر خطوات بسيطة واضحة.. في بداية الشهر
سوف تأتين بمجموعة من المظروفات أو العلب ذات الغطاء وتكتبين على كل مظروف أو علبة
مخصصًا لأي بند، دعيني أستعرض معك نموذجًا لميزانية قدرها جنيه 10000:
· في علبة تكتبين عليها صدقة تضعين ما قيمته 1% من
الميزانية أي 100 جنيه في الميزانية الافتراضية.. هذا المبلغ يبارك لك في بقية
الميزانية بشكل يفوق توقعاتك.. ادعي وقت تقديمها لمحتاج أو عند التبرع الإلكتروني
بها أن يبارك الله في جهدك وعملك ومالك وبيتك وزوجك.
· في علبة أخرى تكتبين عليها مصروفات ثابتة تضعين
إيجار السكن إذا كنتم تسكنون بالإيجار والفواتير كلها ماء وكهرباء وغاز ونت، ينبغي
ألا تزيد هذه الأمور عن 40% من الدخل أي 4000 جنيه.
· 5% من الدخل سوف يوضع في علبة الادخار، وهذه
مهمة جدًّا على المدي البعيد سوف تضعين فيها شهريا 500 جنيه.
· 5% ستكون للطوارئ أي تضعين فيها 500 جنيه أيضًا،
لا قدر الله، أنت مرضت أو زوجك مرض أو جاءكم ضيف أو حدث أي شيء تكون علبة الطوارئ،
فإذا مر الشهر دون طوارئ أضيف هذا المبلغ لحصالة الادخار أو للنزهة والترفيه،
تناقشي مع زوجك في هذه النقطة.
· 1% من الدخل خذيه لك أنت كمصروف بسيط في ظل
ميزانية محدودة أي 100 جنيه.
هكذا
يتبقى 4800 جنيه كميزانية للشهر يتم تقسيمها لأربعة مظروفات؛ لأن الشهر أربعة
أسابيع وكل أسبوع تستخدمين مظروفًا قيمته 1200 جنيه لمشتريات الأسبوع كله؛ 200
جنيه منظفات مثلا (كل أسبوع تشترين شيئًا مختلفًا من المنظفات والمعطرات وهذه
الأمور)، و1000 جنيه للطعام، وهذا يعني أن يكون لديك قائمة لطعام الأسبوع من إفطار
وغداء وعشاء، بالإضافة للثوابت مثل الزيوت والتوابل التي سوف يتم توزيع شرائها على
الأربعة أسابيع.
ملاحظات
مهمة:
· نوعي في الطعام، يوم لحوم ثم يوم طعام نباتي ثم
يوم دجاج ثم يوم طعام نباتي يوم سمك ثم يوم طعام نباتي، واليوم السابع بقايا طعام
الأسبوع أو شيء من المطبخ العالمي حسب أسعار السلع المتغيرة.. يوجد على النت أصناف
كثيرة لا يدخل فيها اللحوم تابعيها.
· لا شراء بالطبع بسبب الملل، فلا شراء إلا بخطة
كما اتفقنا، وإذا ألحت عليك رغبة الشراء فأجّلي اتخاذ القرار مدة 24 ساعة على
الأقل وسوف تزول هذه الرغبة تلقائيًّا.
· خذي معك ورقة وانت ذاهبة للتسوق والتزمي بما
كتبت فيها.
· لا تذهبي للتسوق وأنت جائعة.
· إذا وجدت عروضًا على بعض السلع وكانت سلعًا
أساسية ومهمة بالنسبة لك يمكنك شراؤها وخصم قيمتها من الأربعة أسابيع جميعًا.
· كل ما يمكنك عمله في البيت لا تترددي في عمله..
حلوى.. مربى.. مخللات.. منظفات فهذه الأشياء تتكلف 30% من قيمتها في الخارج.
حاولي
دمج زوجك معك في إدارة الميزانية.. يسر الله أمرك وأسعد قلبك وبارك لك في حياتك
ولا تترددي في الكتابة لنا مرة أخرى.
روابط
ذات صلة:
حلول عملية لإدارة المصروفات والتحكم في الميزانية
كيف أتحكم في رغبتي الدائمة في الشراء؟!